بسم الله الرحمن الرحيم
المــــــــــــــــقــــــــدمة : -
الحمد لله رب العالمين والصلاة على سيد الأولين والآخرين الذي اصطفاه الله على جموع الخلق كلهمِ فقد غبت عن هذا المنتدى شهور وأيام بسبب مشاغل وهذا الموضوع هو هدية لهذا المنتدى للاعتذار وهذا الموضوع بان من عنوانه وهو عن عالم صناعة وتصميم وبرجة الألعاب وللأسف الكثير منا لديه مواهب جميله جداً ولكن لم يٌجد البعض استغلالها جيداً أما المهم لن أطول عليكم في حديثي أما الموضوع فسوف مبني على هذه النقاط الآتية :
•صناعة الألعاب فن.
•الألعاب التي لها هدف سامي.
•محترفي صناعة الألعاب.
•الخطوات التي تنير لك الطريق في صناعة الألعاب.
•تعريب الألعاب.
•الطريق إلى برمجة الألعاب.
•البرمجة باستخدام الـــــــX .Direct
•كتب وغيرها لكي تتعلم الصناعة .
•الخــــــــــــــاتمة.
ملاحظــــــــــة: أرجو عدم نقل الموضوع بأي طريق كانت أو الاكتتاب منه إلا بإذن من الكاتب .
**********************************************
* صناعة الألعاب فــــــــن :
يرى الكثير من وجهات نظرهم أن الألعاب ماهي إلا اقتباس عدد من الفنون بصورة متوازنة ومرتبة حسب قصة معينة وأسطوانة (CD or DVD) ومن ثم توضع على محاكي للعب أي جهاز اللعب مثل Play Station وغيرها وذلك لتشغيل اللعبة.وهذه الفكرة ألغت ألغت النقطة التي تكلمت عنها وهي أن صناعتها فـــــــــــن فهي لم بشيء جديد ولعل الجدل الآن حول مإذا كانت صناعتها فـن أم لا ؟ لو نظرنا للحظة إلى الرسم لوجدناه فن والتصميم مثلاً لوجدناه فن حسناً إذاً كذلك الأمر هنا في صناعة الألعاب
فيدخل من ضمن صناعتها هو التصميم والخيال الرسم وغيره التي اعتبرناها فن والآن بعد أن اتفقنا إذا الصانع هو فنان بحد ذاته فصناعة الألعاب أمر مجهد للغاية وفيه إبداع فالفن لا يعتبر فن إلا إذا كان فيه إبداع.
********************************************
* الألعاب السامية بمعنى الهادفة :
بعيد عما نجده في العديد من الألعاب التي ليست هادفة وعلى الرغم من تعدد تعريفات الألعاب إلا أننا نجدها لها عامل مشترك فــــــي الصفات والسمات وهي الحركة النشاط النمو العقلي لدا الفرد فما يقوم به الفرد من لعب وغيره الذي هو مرتكز على الحركة والتمثل الخيالي والرمزي والتصور الذهني يعتبر ذللك أحد الأشياء التي تنمي الذكا والعقل الواعي وتتدخل مبادئ وقيم للعقل اللاواعي وهذه القيم تقوم عليه الشخصية للفرد (عفوا دخلت في موضوع آخر ) .
ومن المتفق عليه أن اللعب نشاط غير موجه أو موجه يكون على شكل عمل يمارس فرديا أو جماعياً
ويستنفذ طاقة الجسم الذهنية والحركية .
أنواع الألعاب الهادفة :
1.معلوماتية وثقافية.
2.ابداعية.
3.تعليمية.
4.فنية.
5. ذكائية.
6.تمثيلية.
*****************************************
* محترفي وعباقرة صناعة الألعاب :
إن ماتتميز به هذه الصناعة هو ما تجنبه من حصاد مادي عملاق وهذا ما نلمسه ونجده ويدل عليه أن الألعاب هي صناعة حيث أن المليارات من الدولارات تصب في بحيرة الألعاب ناتجة عن كميات البيع الكبيرة ومن هذه الألعاب : زيلد ونيد فور سبيد , ونبج إلفين و فاينال فانتزي وغيرها الكثير ولكل منها معارض كبيرة ومن أكبر المعارض E3 في لوس أنجلوس في أمريكا ومعرض جاما في اليابان وكذلك معرض نيتندو سبيس وولد في شوشينكاي في اليابان ومن العمالقة في هذا المجال أمثال مياموتو و هيدو كاجامكا و ديف جونز وغيرهم .
*****************************************
* الخطوات التي تنير لك الطريق في صناعة الألعاب:
إن موضوع صناعة الألعاب موضوع واسع وهو لا يقتصر على معرفة التصميم أو لغات البرمجة بل يجب علك أن تستنفذ جميع قدراتك الإبداعية في هذا المجال وهناك الكثير من الصناع العرب لديهم الرغبة لصناعة الألعاب ويعدون العدة لذلك والبعض قد حاولوا ولكن لم ينجحوا والسبب في ذلك أن العدة ليست كافية ويجب أن تتوفر هذه الشروط لكي تنجح بإذن الله – وإن كان غاب عني شيء فأرجو أن تشاركوا بما لديكم- والشروط الآتية هي:
1.معرفة الهدف من اللعبة أي هدف اللعبة هلو هو تجاري....... الخ.
2. الإلمام بأهم برامج التصميم وتشغيل الخيال.
3.طريقة عمل اللعبة وتحريك الشخصيات وماهي الشخصيات وغيرها.
4.تعلم لغات البرمجة التي سوف تفيدك على رأسها الــــــسي والسي ++.
5.معرفة بعض البرامج مثل الدايركت إكس أو الأوبين جي إل .
6.تصميم بعض الألعاب البسيطة كخطوة أولية –وأفضل أن تبدأ بتصميم ألعاب فالاشية وهكذا طور إلى أن تصل إلى الإحتراق.
***************************************
* تعريب الألعاب:
هي ترجمتها إلى العربية بحيث تصبح كأنها عربية والكثر يود تعريب الألعاب وخصوصا ألعابه المفضلة مثل ألعاب تمثيل الأدوار وهي ألعاب الــــR P G والتي أخذت الصفوف الأمامية في الوطن العربي وسوف أضيف خطوات التعريب والبرامج والخطوات التعريب هي الآتي:
•البحث عن أكواد حروف عربية.
•تغيير أشكال الحروف الأجنبية.
•عمل ملف خاص بالتعريب.
•الترجمة وإعادة ترتيب الحروف لتكون جملاً صحيحة.
ومن برامج التعريب:
•برنامج Tile layer pro TLP: برنامج يقوم بتغيير أشكال الحروف الظاهرة وليست المشفرة.
•برنامج Relation search : يقوم بإيجاد نص معين في الــ Rom مظهرا عنوانه في الملف باستخدام علاقة معينة بين الحروف.
•برنامج Thingy: يقوم هذا البرنامج بتبديل مواضع الحروف لكي يتم تكوين جمل عربية صحيحة.
* الطريق إلى برمجة الألعاب:
أولاً لكي تبدأ بتصميم وبرمجة الألعاب فلا بد أن تبدأ بلعبه تمتلك كافة العناصر التي تمتلكها كل لعبة ومن الممكن صنعها بمجهود متواضع.وأفضل مثال على ذلك وهي لعبة تيترس (Tetris) من حيث أن هذه اللعبة لا تحتاج أن تكون محترفا. إذأن كل منا يستطيع أن يرسم مستطيل على الحاسوب من حيث أن كل شخص تقريباً لديه برنامج Paint الرسام يستطيع أن يعمل هذه اللعبة بجودة تجارية.
من ناحية أن هذه اللعبة لديها حلقة لعبة Game Loop (وهي عملية إعادة تنفيذ مقومات اللعبة مرة أخرى حتى الخروج من اللعبة) وهكذا بتدرج تستطيع أن تصنع ألعاباً أكثر تعقيداً وأعيد النصيحة مرة أخرى في البداية بالألعاب الفلاشية إلى أن تصل إلى البرامج التي بلغت القمةفي هذا المجال مثل C++وغيرها.
* نقطة مهمة : وهي مصطلح الــ(HAL) :Hardware abstraction Layer وهي الطبقة العزلة المتمثلة بــــــــ(DirectX) مابين الـــــ Hardware المتمثلة في كرت الشاشة والسوفت وير المتمثل في اللعبة وتكمن أهميته من حيث أن المبرمج لايهمه أي نوع في كرت الشاشة سوف يعمل به المستخدم وإنما همه ينصب بأن تكون لعبته تدعم خصائص الـــــ DirectX بهذه النظرة ينظر أيضاً مصمم كرت الشاشة فهولا يهتم بأي لغة سيستخدمها المبرمج لعمل لعبته وإنما يهتم بأن يكون كرت الشاشة يدعم خصائص الـــــ DirectXفإذاً الدايركت إكس هو حلقة الوصل أو الترجم إن صح التعبير بين اللعبة وكرت الشاشة وعلى هذا المنوال فإن أي لعبة سوف تعمل على أي كرت شاشة وأي كرت شاشة سوف يشغل أي لعبة أما في حالة أن كرت الشاشة لاستطيع أن يفهم المترجم وهو الدايركت إكس وتحدث هذه الحالة عند وجود تأثيرات إضافية في اللعبة لا يدعمها كرت الشاشة.
برمجة الألعاب بـــالدايركت إكس :ولتصميم وبرمجة الألعاب يجب أن تكون على دراية بالأساسيات فقطمن الجمل التكرارية ,المصفوفات ، الجمل الشرطية وبعض مصطلحات الـ OOP والأهم من ذلك ألا وهي الرغبة.
عن الدايركت إكس: عند التكلم عن برمجة الألعاب فنحن نتكلم عن لغة الجرافيكس ومن الأمثلة هذه اللغات هي الدايركت إكس والأوبين جي آي وغيرها .
ويعتبر الدايركت إكس جزاءاً من مكتبات API فأول ولادة للدايركت إكس كن يعمل على الدوز وأخذ واكب مايأتي حتى صار في بظام الويندوز ويونكس وغيرها.
نقطة مهمة : مامعنى مكتبات API (Application programming Interface) وهي عبارة عن ملفات يستخدمها المبرمجون من أجل ربط برامجهم بنظام التشغيل.
******************************************
* كتب وغيرها لكي تتعلم الصناعة:
تقريبا الآن أنهينا الموضوع ماتبقى إلا القليل والذي الآن نحن بصدده هو المصادر التي يمكن أن نعتمد عليها أعتماد لبس بالكلي لكي نستطيع أن نطبق فالنبدأ:
1.المواقع :
www.gametutorials.com 2.الكتب:
* عن الجرافيكس:
*premier Focus On 3D Terrain
*Programming , source code
*3D Computer Graphics
*Graphics Games II
*عن ال DirectX :
*Direct9 Graphics: The Definitive
*Guide To Direct3D
*Strategy Game Programming With DirectX9
* عن برمجة الألعاب والمحركات :
*3D Game Engine Programming
*Game Coding Complete
*Wordware Publishing Game
مواقع:
www.ultimategameprogramming.comwww.humus.cawww.graphics.cs.1th.sewww.opengl.org *عن الذكاء الاصطناعي في الألعاب:
*New Riders AI Game Development
**************************************
* الخاتمة :
الحمد لله الذي وفقني وسددني بأن أعمل هذا الموضوع الذي أرجو من الله أنه قد أفادكم وحاز على إعجابكم والله الشاهد على أني تعبت فيه تعب يؤلم الأصابع والدماغ والذي أرجو أستفادتكم منه لا تكون مقتصرة على جمع المعلومات فقط بل أرجو أن تطبقوا وتفيدوا الأمة التي ذهب شبابها إلى أشياء ليس هذا المكان لسردها وأرجو وقد نبهت في البداية أنه يمنع نقل هذا الموضوع أما الاكتتاب فيسمح ولكن بإذن من الكاتب والله شاهد وليس بغائب وأريد أن أنبه على ألا تجعلوا أي شيء يلهيكم عن ذكر الله وتضيعوا أوقاتكم والصلاة على حببي وقرة عيني سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم "وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
منقول